¨°o.O ( الفرســـــــــــان ) O.o°¨
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°o.O ( الفرســـــــــــان ) O.o°¨

¤©§][§©¤][ الفرسان ][¤©§][§©¤
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ghawy_7ob
المــــــــــــــــــدير العـــــــــــام
المــــــــــــــــــدير العـــــــــــام
ghawy_7ob


ذكر عدد الرسائل : 549
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 15/07/2006

من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1   من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1 Emptyالخميس 27 يوليو - 1:58

ملحوظه /هذا الموضوع من جزئين

ترفيهى رياضى نشط وبتقنية خلايا الوقود

من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1 Sequel31

لا تنحصر أبحاث تقنيات خلايا الوقود بصانع واحد أو بقارة واحدة، فكبار صانعي الشرق والغرب يبحثون عن سبل الانتقال بنظرية معروفة منذ عرضها المحامي الويلزي وليام جروف في العام 1839 إلى تطبيقها بكلفة واقعية، مع خدمة ترضي المستهلك أيضاً بنشاط تلبيتها وإعتماديتها وأمانها، وليس فقط في اكتفائها بتوليد التيار الكهربائي من تفاعل الهيدروجين مع الأوكسجين في خلايا الوقود.

وإن أكدت عقبات الكلفة ومحدودية الخدمة بمخزون الهيدروجين الممكن ضغطه حتى الآن في سيارة سياحية، مع صعوبات التشغيل تحت درجات حرارة معينة، أو محدودية التلبية والسرعة، أن تسويق السيارات العاملة بخلايا الوقود قد لا يبدأ على نطاق واسع قبل خمسة إلى عشرة أعوام في أقل تقدير، فالواضح أيضاً أن تقنيات السيارات الهجينة والعاملة بمحركات بنزينية - كهربائية أو مازوتية (ديزل) – كهربائية، ليست مبدئياً لأكثر من مرحلة إنتقالية غايتها الأولى خفض أرقام معدلات استهلاك مجموعة موديلات كل من الصانعين للاستجابة لتزايد صرامة قوانين خفض التلويث واستهلاك الوقود.

بمعنى أدق، تعود أهمية خيارات المحركات الهجينة المتنامية اليوم إلى ضرورة معاكسة، أو امتصاص قسم من شدة استهلاك سيارات النقل الخفيف والشاحنات الخفيفة ذات المحركات التقليدية الضخمة والأكثر مبيعاً في أميركا الشمالية، ما يوضح سر إنطلاق الخيارات الهجينة في الولايات المتحدة أكثر من أوروبا حيث تقل أساساً معدلات أحجام السيارات وسعات محركاتها ومعدلات استهلاكها وتلويثها.

في الوقت ذاته لا بد من أيضاً من ملاحظة حسن دفاع محرك الاحتراق الداخلي (البنزين والديزل والغاز) عن حضوره، خافضاً معدلات استهلاكه وتلويثه ورافعاً مستويات أدائه بمساعدة وسائل التحكم الإلكترونية المتزايدة الدقة والفاعلية، وهي طريقة مجدية لتأخير إحالته على التقاعد: فكلما تحسّن أداء محركات البنزين والديزل وهبط معدل استهلاكها وتلويثها، سيصعب الامتحان أكثر وأكثر أمام الخيارات البديلة، وأهمها خلايا الوقود التي ستفرض عليها عتبة أعلى للمقارنة بينها وبين ما يمكن الحصول عليه من البنزين والديزل.

ففارق الكلفة والتلويث المفترض تحقيقه مع بدء انتشار خلايا الوقود بعد عشرة أعوام مثلاً، لن يقارن مع ما تحققه محركات البنزين والديزل اليوم، بل مع تلك التي ستأتي بها التطويرات التكنولوجية بعد عشرة أعوام.

وإن بدت نظافة وحدات خلايا الوقود بوضوح، وهي تكتفي بجمع الهيدروجين والأوكسجين لتوليد العناصر الثلاثة: التيار الكهربائي والحرارة (تستغل تلك لتدفئة المقصورة مثلاً) والماء (يمكن استغلالها نظرياً لسحب الهيدروجين من تلك الماء وتحويله من جديد إلى وحدة خلايا الوقود)، فواقع الأمر يشير أيضاً إلى ضرورة استهلاك طاقة ما لاستخراج الهيدروجين من أي مادة أخرى، النفط أو المواد العضوية أو أي مصدر آخر. على الأقل حتى الآن، ثم لا بد من طاقة أخرى لتبريد الهيدروجين لتسييله (يسيل عند بلوغه 253 درجة مئوية تحت الصفر، ليتم تخزينه بأعلى كثافة ممكنة). ولا بد من طاقة للتبريد، وللشحن والتوزيع...

وهي الحسابات الشمولية التي ستستحق في فاتورة الطاقة التي سيقارن بموجبها بين التلويث الناتج عن تكنولوجيا الاحتراق الداخلي بالبنزين أو الديزل، وبين البدائل الأخرى: الاستهلاك من مصدر سحب الطاقة، إلى مراحل معالجتها وحفظها ونقلها وتوزيعها، إلى مرحلتها النهائية: حركة السيارة.

طبعاً، هناك أيضا أبحاث تقنيات تخزين الهيدروجين في خليط معدني يسهل تحميله في السيارة، فلا يخرج منه الهيدروجين من جديد قبل بلوغ المعدن درجة حرارة معينة (عالية جداً في التقنيات الحالية)، لكن كثافة الهيدروجين لا تتعدى 5 إلى 7 % من وزن الجسم المعدني الذي سيتطلب بدوره طاقة معينة لتحميته قبل إطلاق مخزونه من الهيدروجين. وتجري أيضاً أبحاث أخرى على أنابيب كربونية صغيرة جداً ويمكن أن تختزن الهيدروجين بنسبة يمكن أن تصل إلى 65 % من وزن الأنابيب هذه المرة، مثلما تجري أبحاث أخرى لتحسين فاعلية تقنيات سحب الهيدروجين من الماء بواسطة أشعة الشمس أو من بعض الأجناس الحية والأعشاب البحرية، لكن فاعلية تلك التقنيات قياساً بكلفتها لا تزال تضعها في خانة الأبحاث المتطلبة لكثير من التطوير قبل إمكان استغلالها تسويقياً.

لحسن الحظ، لكل من تقنيات محركات البنزين أو التوربو ديزل أو الأخرى الهيجنة حججها حتى الآن، ليجد كل ما يلائم حاجاته أو ميزانيته أو رغباته. لكن وسط تلك التغييرات كلها، ثمة محطة قد تحفظها سجلات تاريخ صناعة السيارات، وقد تشكل لاحقاً، إذا بلغت حد الإنتاج التسويقي فعلاً، بداية حقبة جديدة كلياً للسيارة، لا في أبعادها الإستخدامية فقط بل خصوصاً في آفاق إيصالها إلى كافة أنحاء العالم، وفي صيغ قابلة للتغيير والتأقلم على قاعدة مشتركة وبسيطة شكلاً، ومتقدمة ضمناً.

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bob_egypt
--**** المللك****--
--**** المللك****--
bob_egypt


ذكر عدد الرسائل : 631
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 28/06/2006

من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1   من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1 Emptyالأحد 13 أغسطس - 16:14

من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1 7b8a6bac83935790c2aca8afe0fe7001
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MEDO MansouraCITY
المشــــــــرف العام على منتديات ا ×× الفرســـان××
المشــــــــرف العام على منتديات ا ×× الفرســـان××
MEDO MansouraCITY


ذكر عدد الرسائل : 528
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 27/07/2006

من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1   من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1 Emptyالخميس 17 أغسطس - 6:35

جميل يا مان

تسلم يا غالى على الموضوع الجامد ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من نماذج السيارات المستقبليه نموذج جنرال موتورز سكويل الجزء1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°o.O ( الفرســـــــــــان ) O.o°¨ :: قسم الرياضه :: فرســـــــــــان السيارت-
انتقل الى: